تفسير التستري ۔ ایک صوفی باطنی تفسير

sajidkamboh نے 'اتباعِ قرآن و سنت' میں ‏اگست 12, 2013 کو نیا موضوع شروع کیا

  1. sajidkamboh

    sajidkamboh -: معاون :-

    شمولیت:
    ‏اکتوبر، 10, 2008
    پیغامات:
    18
    تفسير التستري

    ولعلّ أوّل تفسير ظهر هو تفسير أبي محمد سهل بن عبد الله التستري (200 - 283 هـ) وقد طبع بمطبعة السعادة بمصر عام 1908 م، جمعه أبو بكر محمد بن أحمد البلدي، فهو يفسر البسملة بالشكل التالي:

    أ. الباء: بهاء الله، والسين: سناء الله، والميم: مجد الله، والله: هو الاسم الأعظم الذي حوى الأسماء كلها، وبين الألف واللام منه حرف مكنّى، غيب من غيب إلى غيب، وسر من سر إلى سر [206].

    ب. من ذلك ما ذكره في تفسير الآية ﴿ وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ ﴾ [207] لم يرد الله معنى الأكل في الحقيقة، وإنّما أراد معنى مساكنة الهمة لشيء هو غيره أي لا تهتم بشيء هو غيري، قال: فآدم (عليه السلام) لم يعصم من الهمة والفعل في الجنة، فلحقه ما لحقه من أجل ذلك، قال: وكذلك كلّ من ادّعى ما ليس له وساكنه قلبه ناظراً إلى هوى نفسه، لحقه الترك من الله مع ما جبلت عليه نفسه، إلاّ أن يرحمه الله فيعصمه من تدبيره وينصره على عدوه وعليها [208].

    ج. ومنها ما ذكره في تفسير الآية 96 من سورة آل عمران: ﴿ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ ﴾ ... « أوّل بيت وضع للناس بيت الله عزّ وجلّ بمكة، هذا هو الظاهر، وباطنها الرسول يؤمن به من أثبت الله في قلبه التوحيد من الناس » [209].

    د. ومنها ما ذكره في تفسير الآية من سورة النساء ﴿ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ ... ﴾: وأمّا باطنها، فالجار ذي القربى هو القلب، والجار الجنب: هو الطبيعة، والصاحب بالجنب: هو العقل المقتدى بالشريعة، وابن السبيل هو الجوارح المطيعة لله [210].

    [206]  تفسير التستري: 12.

    [207]  سورة البقرة، الآية: 35.

    [208]  تفسير التستري: 16-17.

    [209]  تفسير التستري: 45.

    [210]  تفسير التستري: 66.
     
  2. ساجد تاج

    ساجد تاج -: رکن مکتبہ اسلامیہ :-

    شمولیت:
    ‏نومبر 24, 2008
    پیغامات:
    38,751
    جزاک اللہ خیرا بھائی
     
  3. عائشہ

    عائشہ ركن مجلس علماء

    شمولیت:
    ‏مارچ 30, 2009
    پیغامات:
    24,484
    السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ
    یہ آپ نے کہاں سے کاپی کیا ہے کیا ربط دے سکتے ہیں ؟ میرے خیال میں تفسیر تستری کو یکسر باطنی قرار نہیں دے سکتے اس لیے کہ وہ شریعت کے منافی نہیں جاتے۔ صوفی ہونے میں کوئی شبہ نہیں معروف صوفی ہیں مگر مذموم تصوف نہیں ۔
     
  4. رفیق طاھر

    رفیق طاھر علمی نگران

    رکن انتظامیہ

    ركن مجلس علماء

    شمولیت:
    ‏جولائی 20, 2008
    پیغامات:
    7,940
  5. عائشہ

    عائشہ ركن مجلس علماء

    شمولیت:
    ‏مارچ 30, 2009
    پیغامات:
    24,484
    اچھا اس میں زیادہ تفصیل نہیں ہے اس لیے اشتباہ ہوتا ہے ۔ جو لوگ تفسیر اشاری کو سرے سے رد کرتے ہیں ان کے حساب سے شاید یہ بات ٹھیک ہو۔
     
Loading...

اردو مجلس کو دوسروں تک پہنچائیں